ارشيف الاخبار

نادي السد الرياضي

تشافي للمشاريع والارث : في قطر يعيشون الكلاسيكو كما لو أنهم في برشلونة!

1 min read

ستشهد الأسابيع القليلة القادمة ثلاث مباريات ذات أهمية خاصة لتشافي هيرنانديز، قائد فريق برشلونة السابق في قطر، وهو يقول إن البلد الذي يعتبره بلده الثاني حفل بالإثارة حالياً قبيل هذه المباريات الثلاث.

قبل ست سنوات بالضبط من استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، يتحدث تشافي في مقابلة حصرية مع موقع اللجنة العليا للمشاريع والإرث www.sc.qa، عن الشغف بكرة القدم في قطر قبل الكلاسيكو وعن توقه للترحيب بزملائه في برشلونة القادمين للدوحة من أجل خوض مباراة ودية مع نادي الأهلي السعودي في 13 ديسمبر/كانون الأول. كما يتحدث عن الاستعدادات التي يجريها لإقامة كلاسيكو خاص بقطر.

حول المواجهة بين الخصمين التاريخيين ضمن الدوري الأسباني يوم السبت، يقول تشافي: “اللاعبون في فريقي نادي السد يذكّرونني كل يوم أن هناك كلاسيكو هذا الأسبوع. تسمع عن هذا الكلاسيكو في كل مكان هنا، على التلفزيون، وعلى قناة Bein Sports يعرضون مباريات كلاسيكية أستمتع بمشاهدتها من جديد. العالم يتحدث عن الكلاسيكو، وهنا في قطر هناك توقعات كبيرة قبل المباراة. سأستمتع بالمباراة في البيت. لقد شاهدت بعض مباريات الكلاسيكو هنا من قبل، والناس يعيشونها كما لو كانوا في أسبانيا أو في برشلونة. الكل يتطلع للمباراة”.

بعد عشرة أيام فقط من المباراة في استاد الكامب نو، سيلتقي تشافي بزملائه القدامى هنا في الدوحة، حيث يزور فريق برشلونة قطر لأول مرة للعب مباراة ودية مع أبطال المملكة العربية السعودية.

يقول تشافي في هذا الصدد: “أقول لجميع زملائي السابقين في برشلونة: يشرفني أن أرحب بكم هنا في قطر. أنا هنا كسفير لبطولة كأس العالم 2022، وستكون هذه فرصة رائعة للناس لمشاهدة فريق برشلونة مباشرة. أتمنى أن يشاهد الجمهور مباراة رائعة ضد الأهلي، سواء من يحضر منهم إلى الاستاد أو من يشاهد المباراة على التلفزيون. إنها فرصة سحرية أن نرى برشلونة يلعب في الشرق الأوسط. أنا على اتصال مستمر مع اللاعبين، لكن من الرائع رؤيتهم هنا شخصياً، رؤيتهم في الفندق وفي الملعب أيضاً. وستكون هذه فرصة ممتازة لقطر للاحتفال بكرة القدم قبل 2022. سيكون الاستاد ممتلئاً والمباراة رائعة لأن الناس هنا تحب البارسا فعلاً”.

ويقول القائد السابق لبرشلونة إنه يتطلع أيضاً لمباراة الكلاسيكو الصعبة يوم السبت.

حيث أكد قائلاً: “من الصعب التكهن بنتيجة مباراة الكلاسيكو. أتذكر أننا ذهبنا مرة إلى ملعب سانتياغو بيرنابيو متخلفين عنهم بفارق 21 نقطة، ولكننا كنا الأفضل وتعادلنا 1:1. ومرة أخرى كنا في أفضل حالاتنا وجاء ريال مدريد إلى كامب نو وهو متخلف عنا بنقاط كثيرة، لكنه فاز بالمباراة. إنها مباريات لا يمكن لأحد معرفة ما سيحدث فيها. لكنني طبعاً آمل وأتمنى أن يفوز برشلونة”.

وأردف مسترسلاً: “صحيح أن برشلونة ليس في أفضل أحواله بعد تعثره في سان سيباستيان وأن ريال مدريد لم يخسر في 31 مباراة، لكن هذا لا يعني شيئاً. سنرى كيف ستبدأ المباراة. يلعب برشلونة على أرضه، ويجب أن يفوز لأن الفارق هو ست نقاط والخسارة تعني أن الفارق سيرتفع إلى تسع نقاط، وهو فارق كبير. لكن لا أحد يعرف ما سيحدث. من الصعب التكهن، ولكني آمل أن يعود برشلونة إلى المستوى الذي أظهره قبل أسابيع قليلة وأن يقدم مباراة جيدة ويسيطر على مجريات اللعب، بحيث يجعل ريال مدريد يعاني. لكن ريال مدريد فريق قوي جداً وممتاز، وبالتالي سنشاهد مباراة جميلة”.

وفي رأي تشافي، لاعب وسط السد الذي فاز بـ25 لقباً رفقة برشلونة، من بينها دوري أبطال أوروبا 2015 في برلين في آخر مباراة له مع النادي، فإن مفتاح الفوز سيكون الاستحواذ على الكرة.

حيث حلل قائلاً: “لكي يفوز برشلونة بالمباراة، عليه أن يسيطر على مجريات اللعب. في المباراة بسان سيباستيان فقد الفريق هذا الاستحواذ. يجب على الفريق أن يستعيد عافيته ويظهر في أحسن حالاته، وخاصة فيما يتعلق بالاستحواذ على الكرة، لأن هذا هو الوضع الذي يكون فيه برشلونة مرتاحاً تماماً. إن لم نستحوذ على الكرة لا نكون مرتاحين. سيعود إنييستا إلى الملعب وهو لاعب مهم جداً بالنسبة لبرشلونة في الاستحواذ على الكرة وتنظيم اللعب. هذا سيكون مهماً”.

يتابع تشافي أخبار كرة القدم العالمية عن كثب، وقد امتدح مدربه السابق بيب جوارديولا على الطريقة التي فرض بها أسلوبه في إنجلترا.

يقول تشافي: “جوارديولا يقوم بعمل رائع في إنجلترا، فقد رأينا مباريات جميلة لمانشستر سيتي. أعتقد أنهم لعبوا مباراة جيدة ضد برشلونة في كامب نو قبل طرد برافو. ولعبوا مباريات جيدة أيضاً في مانشستر. لقد شاهدت بعض المباريات التي لعبوها في الدوري، ويمكن القول إن جوارديولا يفرض أسلوبه في مانشستر سيتي. مشكلة الدوري الإنجليزي الممتاز هي أن الفرق مستواها متقارب، إذ إن هناك خمسة أو ستة فرق لديها فرص متساوية للظفر باللقب. تشلسي قوي. ليفربول قوي. توتنهام خسر مؤخراً مباراته امام تشلسي، لكنه ما يزال قوياً. مانشستر لم يبدأ بقوة لكنني متأكد من أنه سيتحسن وسيعود بقوة. كل هذه الفرق بإمكانها الفوز باللقب. هناك منافسة أكبر في إنجلترا مقارنة مع المنافسات في الدول الأخرى، لكني أعتقد أن جوارديولا يقوم بعمل رائع هناك”.

كما عبّر تشافي عن إعجابه بالعمل الذي يقوم به مدرب فريق تشيلسي أنطونيو كونتي قُبيل المواجهة المرتقبة التي ستجمع فريق مانشستر سيتي بنظيره تشيلسي نهاية هذا الأسبوع.

يقول تشافي: “كونتي مدرب ماهر. لقد أظهر قدراته التدريبية عندما تغلب المنتخب الإيطالي على نظيره الإسباني، بالإضافة إلى عمله الرائع مع نادي يوفنتوس. يستطيع كونتي التحكم بفريقه على أرض الملعب عند استحواذه على الكرة أو عند فقدانه لها، حيث إنه مستعد جيداً دائماً. ستكون مباراة رائعة بين فريقي تشيلسي ومانشستر سيتي، حيث سيسعى جوارديولا لتطبيق نفس أسلوب اللعب الذي طبّقه عندما كان يدرّب فريق برشلونة، والقائم على الاستحواذ على الكرة والسيطرة على اللعب، وبالتالي سنشاهد مباراة رائعة. ستكون بمثابة معركة بين المدربين والفريقين للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز”.

سيخوض تشافي “نسخة كلاسيكو قطرية” كما يسميها، تجمع بين فريقه نادي السد ونظيره الريان الفائز بلقب دوري نجوم قطر العام الماضي. كما يعتقد تشافي أنه في الوقت الذي تستعد فيه قطر لتنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022، فإنها ستكوّن جيلاً جديداً من لاعبي كرة القدم الموهوبين.

يقول تشافي: “تمتلك قطر فريق كرة قدم جيد يتألف من لاعبين موهوبين. يمكن أن يكون للاعبي فرق كرة القدم تحت 23 سنة وتحت 19 سنة دور هام في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022. علاوة على ذلك، يوجد في أكاديمية أسباير والاتحاد القطري لكرة القدم مدربون جيدون، مثل فيليكس سانشيز الذي يعتبر مدرباً هاماً جداً، كما أنني أستمتع في عملي كمدرب لفريق كرة القدم تحت 23 سنة. يضم فريق كرة القدم تحت 23 سنة لاعبين رائعين قبل ست سنوات من موعد انطلاق كأس العالم 2022. سيشكل اللاعبون الحاليون للمنتخب الوطني ولاعبو فرق الشباب فريقاً رائعاً سيخوض منافسات كأس العالم على أرضه وأمام جمهوره. تسير عملية تنظيم بطولة كأس العالم على ما يرام. أما بالنسبة لتطوير كرة القدم، فلدينا متسع من الوقت لإعداد هؤلاء اللاعبين. وبالتالي، لدينا الأساس القوي لتنظيم كأس عالم رائعة.