ارشيف الاخبار

نادي السد الرياضي

عموته للصباح المغربية: فخور بألقابي مع السد وأسعى للمزيد

عموته للصباح المغربية: فخور بألقابي مع السد وأسعى للمزيد
03 يوليو 2015

قال الحسين عموته، المدير الفني للفريق الاول لكرة القدم بنادي السد، إنه فخور بتتويجه مع النادي بخمسة ألقاب محلية وقارية منذ انضمامه إليه قبل خمس سنوات. وأضاف عموته في حوار أجراه معه ”الصباح الرياضي”

أن السد كان قريبا من التتويج بلقب الدوري القطري هذا الموسم، لولا أخطاء التحكيم، معتبرا أن احتجاجه على ما أسماه ”ظلم التحكيم” كان بهدف إثارة انتباه الجهة المختصة بحجم الأخطاء التي استهدفت فريقه من قبل بعض الحكام.

وأوضح عموته أن تعاقد السد مع النجمين راؤول وتشافي يهدف من ورائه إلى تلميع صورة النادي قاريا ودوليا ومساعدة اللاعبين الشباب، مشيرا إلى أن تشافي بخبرته وتجربته وثقافته الكروية سيفيد كثيرا الكرة القطرية.

وتمنى عموته عودته إلى المغرب عبر بوابة المنتخب الوطني، وتابع ”سيكون ذلك أفضل وأحسن بالنسبة إلي لتحقيق طموحات أخرى”. وفي ما يلي نص الحوار:

* هناك من اعتبر حصيلتك هذا الموسم غير إيجابية رفقة السد، ما تعليقك؟
عموته : لقد فزنا بلقبين، هما لقب كأس الأمير والكأس الممتازة. صحيح أن طموحنا كان أكبر من ذلك بكثير، لأنني كنت أطمح في حصد أكبر عدد من الألقاب، لكن للأسف ارتكبنا أخطاء في بعض المباريات الأخيرة، جعلتنا نضيع نقاطا مهما كان بمقدورها أن تضعنا في المقدمة دون منازع. وأعتقد أن حصيلتنا إيجابية، خاصة أن لاعبين في السد توجوا بجوائز كبيرة، من بينها أحسن لاعب في الدوري. ولولا الإصابات التي تعرض لها بعض اللاعبين، خاصة البرازيلي موريكي وصالح اليزيدي، لكان أداء فريقنا أفضل بكثير، بالنظر إلى مكانة اللاعبين. ليس سهلا أن يفتقد السد لاعبا من قيمة موريكي ستة أشهر، والشيء نفسه بالنسبة إلى اليزيدي الذي أصيب بتمزق في الرباط الصليبي.

* لاحظنا في بعض المباريات دخولك في مواجهة مع بعض الحكام من خلال توجيه انتقادات شديدة اللهجة بالنسبة إليهم. هل فعلا تعتبرهم مذنبين؟
عموته : عانينا ظلم بعض الحكام في المباريات الأخيرة، وذلك بشهادة المحللين الرياضيين، وحتى مسؤولي ومدربي الفرق المنافسة. لا أخفيك سرا أن الحكام حرمونا من 10 نقاط على الأقل.

* هل كان ضروريا من الاحتجاج ؟
عموته : طبعا، كان الهدف إسماع صوتنا إلى الجهة المختصة، بهدف اتخاذ المتعين في حق بعض المدنبين، سيما أن أخطاء كانت سببا في حرمانها من لقب الدوري القطري. وأعتقد أن 10 نقاط كانت ستحسم اللقب لفائدتنا وبنسبة كبيرة.

* وهل وجدت آذانا صاغية بعد احتجاجاتك المتكررة؟
عموته : بكل تأكيد، لقد اعترف المختصون والمحللون بهفوات بعض الحكام، لهذا عمدوا إلى إلغاء بطاقة حمراء لنذير بلحاج من قبل لجنة المراقبة، فضلا عن أنه تم الإقرار بأهداف صحيحة لم تحتسب وضربات الجزاء لم يعلن عنها. على كل طوينا صفحة الموسم الماضي بإيجابياته وسلبياته، على أساس أن نصحح بعض أخطائنا في الموسم المقبل، والذي سنستعد له في النمسا.

* لاحظنا تعاقد السد القطري مع رمزي «الليغا» في السنوات الأخيرة، راوول غونزاليس، نجم الريال وتشافي، صانع ألعاب برشلونة، ترى ما الهدف من استقطاب النجمين؟
عموته :أعتقد أن إدارة السد سعت من وراء التعاقد مع راوول وتشافي إلى نقل تجربتهما إلى الدوري القطري ومحاولة تأثيرهما في اللاعبين الشباب، إضافة إلى رغبة المسؤولين القطريين في تلميع صورة الدوري أكثر من خلال جلب نجوم في إطار التسويق للمنتخب القطري، وبالتالي الحفاظ على الطموحات السياسية والرياضية المتعبة في قطر. وأعتقد أن هذه السياسة ساهمت في إكساب الفريق مكانة عالمية من خلال المتابعة الإعلامية التي بات يحظى بها فريق السد.

* وإلى أي مدى يمكن أن يقدم تشافي الإضافة المطلوبة؟
عموته : إن تشافي قادر على تقديم إضافة تقنية وتكتيكية، فهو لاعب ذكي ومهاري، وأتمنى أن يتأثر اللاعبون الشباب بجديته وثقافته الكروية، لهذا فحضوره في الدوري القطري سيفيد كثيرا فريق السد.

هل ستبقى مع السد أم ستغير وجهتك؟*
عموته : باق مع فريق السد القطري لموسم إضافي، برغبة من المسؤولين القطريين، الذين جددوا الثقة في شخصي. وأتمنى أن أقدم المطلوب مني، وأسعد جماهير السد.

إذن، أنت راض على حصيلتك بالفريق القطري؟*
عموته : بكل تأكيد، وهو ما يفسر استمراري بالفريق لخمس سنوات متتالية، حصلت فيها على خمسة ألقاب، ويتعلق الأمر بكأس الأمير مرتان والكأس الممتازة مرة واحدة ولقب الدوري مرة واحدة ودوري أبطال آسيا مرة واحدة، إضافة إلى وصيف بطل كأس الأمير وكأس ولي العهد في مناسبتين. عموما، فالسد سيكون حاله أفضل في المواسم المقبلة، خاصة أن معدل سن لاعبيه لا يتجاوز 23 عاما.

* اخترت أحسن مدرب في الدوري القطري، ما هي المعايير المحددة لهذا الاختيار الأول بالنسبة إلى الأطقم الوطنية؟
عموته : هناك إحصائيات يقوم بها الاتحاد القطري من خلال متابعة جميع التفاصيل التقنية والتكتيكية والبدنية. ومن بين المعايير المعتمدة، رصد نسبة استحواذ الكرة وعدد التمريرات والتسديد والهجوم والوجود داخل منطقة عمليات المنافس، إضافة إلى عدد الكيلومترات التي يقطعها اللاعبون، وهي إحصائيات تقيم عمل المدرب وعلى ضوئها يتوج فائزا.

* ترى من هو منافس عموتة في قطر؟
عموته : إنهما لخويا والجيش القطريان، بحكم أنهما ينافسان السد على ألقاب الدوري والكأس، كما يتوفران على لاعبين متميزين.

* يرى البعض أن اللاعب المغربي خفت بريقه في الخليج، هل هذا صحيح؟
عموته : أرى الأمر عكس ذلك، ذلك أن جميع اللاعبين أدوا موسما ناجحا على كافة المستويات، ويشكلون النواة الأساسية في فرقهم، ويتعلق الأمر بمحسن متولي وسعيد بوطاهر وإسماعيل بلمعلم وياسين الحواصي. وأعتقد أن هؤلاء يحظون بتقدير واهتمام كبيرين.

* سبق أن صرحت أنك تتمنى العودة عبر بوابة المنتخب؟
عموته :سيكون ذلك أفضل وأحسن بالنسبة إلي، لأن تدريب أحد المنتخبات في المستقبل سيشكل بالنسبة إلي تحديا جديدا وطموحات أكبر. عموما سأعود يوما إلى أحضان بلدي، سواء مدربا للمنتخب أو مدربا لإحدى الفرق، ممن تتنافس على لقب الدوري البطولة.

يلاحظ عدم إقبال فرق الخليج على الأطر الوطنية باستثناء بعض فرق القسم الثاني؟
أعتقد أن هناك مدربين مروا بفرق خليجية وأبانوا علو كعبهم، فيما تأرجح أداء البعض الآخر بين المتوسط واللابأس به. ففي قطر مثلا هناك مدربون واعدون، كما هو الحال بالنسبة إلى مولود مذكر، الذي فاز مع شباب السد أقل من 17 سنة بلقب الدوري عن جدارة واستحقاق، كما سبق لمحمد مديح أن توج بلقب الدوري المحلي. يلزم علينا أن نطور أنفسنا أكثر حتى نساير الركب لا أقل ولا أكثر.